سمات معلم صعوبات التعلم
الفاعل والمؤثر
السمات الفنية :
- المسح وجمع المعلومات من كافة المصادر .
- تطبيق اختبارات التشخيص ( النمائية والأكاديمية ) بدقة .
- تحليل أنماط الأخطاء ودراستها لمعرفة الإستراتيجية التي استخدمها الطالب أثناء الإجابة .
- كتابة تقرير التشخيص موضحاَبه نوع الصعوبة التي يعانيها الطالب والقرار والتوصيات وتحديد المستوى الفعلي .
- تحديد نقاط القوة والاحتياج بدقة كبيرة لأهميتها في كتابة الخطة التربوية الفردية .
- التسلسل المنطقي عند كتابة الأهداف .
- الصياغة الدقيقة لأهداف الخطة التربوية الفردية ( البعيدة والقصيرة والسلوكية ) .
- مراعاة الفروق الفردية عند صياغة الأهداف .
- التحضير اليومي وفق الأهداف السلوكية وبناءَ على الأسس التربوية .
- مراعاة الصعوبات النمائية أثناء التدريس .
- اختيار استراتيجية التدريس المناسبة لحالة الطالب .
- ابتكار الوسائل التعليمية المناسبة لحالة الطالب .
- اختيار الوسيلة المناسبة للمهارة والطالب .
- استثمار وقت الحصة في الشرح والتدريبات والأنشطة والصيانة.
- الالتزام باستخدام اللغة العربية الفصحى وخصوصا ما يتعلق بصياغة الأعمال التحريرية والكتابية .
- الاستخدام المتنوع للإستراتيجيات التدريسية تبعاً لصعوبة كل طالب .
- الالتزام بالنصاب في الحالات والحصص طبقاً للتعاميم الرسمية .
- التمكن من المادة العلمية والقدرة على تحقيق أهدافها.
- تقييم الأهداف السلوكية والقصيرة وملائمة طريقة التقويم كماً وكيفاً وشموليةً .
-القدرة على جذب انتباه الطالب وإدخال الحيوية في الغرفة .
- حث الطالب على التفاعل مع طريقة الدرس والمشاركة .
- استخدام أساليب التعزيز أثناء الجلسة التدريسة وبعدها .
- التواصل المستمر مع المنزل.
- إقفال الخطط المنتهية ومتابعة الحالات المستبعدة .
- تنظيم التطبيقات وترتيبها في دفتر والتصحيح مع التعزيز.
- توفير الملفات وتنظيمها وإرفاق الاستمارات والنماذج المطلوبة .
- الإخراج المتميز للمشاركات في الأنشطة المدرسية وترسيخها للتوعية ببرنامج صعوبات التعلم داخل وخارج المدرسة .
السمات الشخصية:
- المبادرة.
- الإحساس بالمسؤلية
- التحلي بالصبر.
- الخلق الرفيع وحسن التعامل.
- الدافعية القوية.
- التفكير الإبداعي والإبتكاري.
- الشخصية القوية والمؤثرة إيجاباَ.
- الحرص على تنمية القدرات المعرفية .
- المرونة في التعامل مع الطلاب .
- الرغبة في التجديد والتطوير .
- بناء علاقات متينة مع أعضاء لجنة صعوبات التعلم.
احترام وقت الدوام والمحافظة علية .
الفاعل والمؤثر
السمات الفنية :
- المسح وجمع المعلومات من كافة المصادر .
- تطبيق اختبارات التشخيص ( النمائية والأكاديمية ) بدقة .
- تحليل أنماط الأخطاء ودراستها لمعرفة الإستراتيجية التي استخدمها الطالب أثناء الإجابة .
- كتابة تقرير التشخيص موضحاَبه نوع الصعوبة التي يعانيها الطالب والقرار والتوصيات وتحديد المستوى الفعلي .
- تحديد نقاط القوة والاحتياج بدقة كبيرة لأهميتها في كتابة الخطة التربوية الفردية .
- التسلسل المنطقي عند كتابة الأهداف .
- الصياغة الدقيقة لأهداف الخطة التربوية الفردية ( البعيدة والقصيرة والسلوكية ) .
- مراعاة الفروق الفردية عند صياغة الأهداف .
- التحضير اليومي وفق الأهداف السلوكية وبناءَ على الأسس التربوية .
- مراعاة الصعوبات النمائية أثناء التدريس .
- اختيار استراتيجية التدريس المناسبة لحالة الطالب .
- ابتكار الوسائل التعليمية المناسبة لحالة الطالب .
- اختيار الوسيلة المناسبة للمهارة والطالب .
- استثمار وقت الحصة في الشرح والتدريبات والأنشطة والصيانة.
- الالتزام باستخدام اللغة العربية الفصحى وخصوصا ما يتعلق بصياغة الأعمال التحريرية والكتابية .
- الاستخدام المتنوع للإستراتيجيات التدريسية تبعاً لصعوبة كل طالب .
- الالتزام بالنصاب في الحالات والحصص طبقاً للتعاميم الرسمية .
- التمكن من المادة العلمية والقدرة على تحقيق أهدافها.
- تقييم الأهداف السلوكية والقصيرة وملائمة طريقة التقويم كماً وكيفاً وشموليةً .
-القدرة على جذب انتباه الطالب وإدخال الحيوية في الغرفة .
- حث الطالب على التفاعل مع طريقة الدرس والمشاركة .
- استخدام أساليب التعزيز أثناء الجلسة التدريسة وبعدها .
- التواصل المستمر مع المنزل.
- إقفال الخطط المنتهية ومتابعة الحالات المستبعدة .
- تنظيم التطبيقات وترتيبها في دفتر والتصحيح مع التعزيز.
- توفير الملفات وتنظيمها وإرفاق الاستمارات والنماذج المطلوبة .
- الإخراج المتميز للمشاركات في الأنشطة المدرسية وترسيخها للتوعية ببرنامج صعوبات التعلم داخل وخارج المدرسة .
السمات الشخصية:
- المبادرة.
- الإحساس بالمسؤلية
- التحلي بالصبر.
- الخلق الرفيع وحسن التعامل.
- الدافعية القوية.
- التفكير الإبداعي والإبتكاري.
- الشخصية القوية والمؤثرة إيجاباَ.
- الحرص على تنمية القدرات المعرفية .
- المرونة في التعامل مع الطلاب .
- الرغبة في التجديد والتطوير .
- بناء علاقات متينة مع أعضاء لجنة صعوبات التعلم.
احترام وقت الدوام والمحافظة علية .
الإثنين مايو 19, 2014 1:21 am من طرف 4hybrid
» دورة تأسيسية في السيارات الكهربائية والهايبرد
الأربعاء يناير 15, 2014 1:29 am من طرف 4hybrid
» سامح الله زماني
الإثنين سبتمبر 23, 2013 10:44 am من طرف لا يغ ـررك أسل ـووبي
» فحص كمبيوتر شامل مجاني مع كل خدمة
الأربعاء مارس 13, 2013 4:59 am من طرف 4hybrid
» وين الأعضاء
الثلاثاء أكتوبر 16, 2012 1:02 pm من طرف بنت الجود والحلا موجود
» وقف تسجيل الطلاب العمانيين في جامعة مؤتة للعام الاكاديمي 2012/2013
الأحد سبتمبر 30, 2012 1:00 am من طرف الحرف العنيد
» Boo7ooth موقع لانجــــــاز العروض
الأحد أغسطس 05, 2012 7:31 am من طرف bpsprogrammer
» أؤمن بالقدر لكنه يؤلمني!!
الخميس أغسطس 02, 2012 6:58 am من طرف لا يغ ـررك أسل ـووبي
» اصعب شَيْء يمُوت فيَ ξـينكْ انسَانْ وهُو حَيْ .. »
الخميس أغسطس 02, 2012 6:47 am من طرف لا يغ ـررك أسل ـووبي