مـنـتـدى الـطـلـبة الـعـمـانـييـن بـجـامـعـة مـؤتــة

أهـلا وسـهلا بكم في منتداكم منتدى الطلبة العمانين بجامعة مؤتة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مـنـتـدى الـطـلـبة الـعـمـانـييـن بـجـامـعـة مـؤتــة

أهـلا وسـهلا بكم في منتداكم منتدى الطلبة العمانين بجامعة مؤتة

مـنـتـدى الـطـلـبة الـعـمـانـييـن بـجـامـعـة مـؤتــة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مـنـتـدى الـطـلـبة الـعـمـانـييـن بـجـامـعـة مـؤتــة

مــنتـدى تـعـلـيمـي أجـتـماعـي لـلتواصـل بـيـن الـطـلـبة

المواضيع الأخيرة

» صيانة بريوس وغيار زيت فقط ب 20 دينار
 انواع التعزيز  Emptyالإثنين مايو 19, 2014 1:21 am من طرف 4hybrid

» دورة تأسيسية في السيارات الكهربائية والهايبرد
 انواع التعزيز  Emptyالأربعاء يناير 15, 2014 1:29 am من طرف 4hybrid

»  سامح الله زماني
 انواع التعزيز  Emptyالإثنين سبتمبر 23, 2013 10:44 am من طرف لا يغ ـررك أسل ـووبي

» فحص كمبيوتر شامل مجاني مع كل خدمة
 انواع التعزيز  Emptyالأربعاء مارس 13, 2013 4:59 am من طرف 4hybrid

» وين الأعضاء
 انواع التعزيز  Emptyالثلاثاء أكتوبر 16, 2012 1:02 pm من طرف بنت الجود والحلا موجود

» وقف تسجيل الطلاب العمانيين في جامعة مؤتة للعام الاكاديمي 2012/2013
 انواع التعزيز  Emptyالأحد سبتمبر 30, 2012 1:00 am من طرف الحرف العنيد

» Boo7ooth موقع لانجــــــاز العروض
 انواع التعزيز  Emptyالأحد أغسطس 05, 2012 7:31 am من طرف bpsprogrammer

» أؤمن بالقدر لكنه يؤلمني!!
 انواع التعزيز  Emptyالخميس أغسطس 02, 2012 6:58 am من طرف لا يغ ـررك أسل ـووبي

»  اصعب شَيْء يمُوت فيَ ξـينكْ انسَانْ وهُو حَيْ .. »
 انواع التعزيز  Emptyالخميس أغسطس 02, 2012 6:47 am من طرف لا يغ ـررك أسل ـووبي


    انواع التعزيز

    avatar
    ????
    زائر


     انواع التعزيز  Empty انواع التعزيز

    مُساهمة  ???? الثلاثاء مارس 22, 2011 11:22 am

    مما لاشك فيه ان التعزيز بانواعه الايجابي او السلبي يلعب دورا مهما في تحسين اداء التلميذ او تعديل سلوكه الى الاتجاه المرغوب.
    التعزيز:
    يعرف التعزيز على انه الاجراء الذي يتبع السلوك المرغوب به مباشرة.

    ولعلك تعلم أن سيطرة المعلم على عمليات الثواب والعقاب داخل الفصل تخلق إطار مناسباً تتحقق من خلاله أهداف العملية التعليمية .وعملية الثواب والعقاب هي ما يسمى بعملية التعزيز لسلوك التلاميذ ، سواء كان هذا التعزيز سلبيا ًأو إيجابياً .
    والتعزيز الموجب هو: إثابة السلوك المرغوب فيه مما يزيد من احتمال تكرار هذا السلوك . وكلما كان التعزيز فورياً كلما زاد احتمال حدوث السلوك المعزز وتكراره، لانه يجلب المتعة والسرور للتلميذ .

    أهمية استخدام التعزيز في عملية التدريس
    1. تتيح للمعلم أن ينمي إمكانياته كقائد للعملية التعليمية
    2. وسيلة فعالة لزيادة مشاركة التلاميذ في الأنشطة التعليمية المختلفة مما يؤدي إلى زيادة انغماسهم في الخبرات التعليمية ويجعلهم أكثر انتباهاً
    3. يساعد على حفظ النظام وضبطه داخل الفصل
    4. يجعل المعلمين سعدا في فصولهم وفي تدريسهم ،ويتمتعون بحب وتقدير تلاميذهم وإتباع إرشاداتهم وتوجيهاتهم عن طيب خاطر

    انواع التعزيز
    والتعزيز ياخذ عدة اشكال منها

    تعزيــــز لفظــــــــي
    تعزيــــز غيــــر لفظــــــي
    تعزيـــــز مــــــادي
    تعـــــزيز نشاطــــي
    تعزيـــــز رمـــــزي
    تعزيـــــــــز غذائــــــــــــــــــــــــــــــي


    تأثير طريقة التعزيز على عملية التعزيز

    عملية التعزيز اللفظي تتأثر بنغمة الصوت ، وبالتركيز على المقاطع ، وبسرعة الإلقاء، ودرجة ارتفاع الصوت أوانخفاضة وحدته وهذه العوامل التي تؤثر في معاني اللغة المنطوقة هي ما يطلق عليها اللغة الموازية وهي لغة غير لفظية فكلمة (نعم) يمكن أن تعبر عن مشاعر كثيرة مثل القبول والغضب والاستسلام واللامبالاة والتحدي

    التعزيز اللفضي النوعي أو الخاص:

    إذا كان التعزيز لسلوك أو الإجابة برمتها فإن التعزيز في هذه الحالة يكون عاماً أما إذا كان التعزيز مجرد ذكر الإجابة الصحيحة أو تكرارها فيكون تعزيزاً نوعياً أو خاصا

    التعزيز المتحفظ:

    فعندما تكون إجابة الطالب صواب في جزء منها ، ولكنها تتضمن بعض الأخطاء ، فان المعلم يقوم بتعزيز الجواب الصواب فقط

    المعززات غير اللفظية:

    هناك لغة غير لفظية نستخدمها في تعاملنا مع الآخرين

    أولاً: تعبيرات الوجه : وهي أسهل المعززات غير اللفظية فهماً واقواها تأثيراً فالابتسامة التي يوجهها المعلم لطالب يجيب على سؤال تشجعه وتوحي إليه بأن المدرس ليس فقط راضياً عن إجابته، بل أنه أيضاً يريده يستمر في الحديث .بينما تقطيب الجبين يعطي دلالة لا تخطئ بأن المدرس غير راض عن الإجابة،وكذلك هناك النظرة التي تدل على الاهتمام بما يقول الطالب أو الاستغراب منه .
    ثانياً :حركة الرأس : فإيماءة الرأس توحي للطالب بأنه على الطريق السليم عل أقل تقدير ، ولكن هز الرأس يشير إلى أن الطالب على خطأ ومن ثم تدفعه إلى تغير إجابته
    ثالثاً : حركة الجسم و الرأس: فمثلاً الاقتراب من الطالب ولإصغاء إلى إجابته تجعله يستمر وكذلك حركة اليد بشكل دائري ، بينما مد اليد باسطا ًراحتها إلى الأمام تدل على التوقف

    استخدام إسهامات الطلاب كمعززات:

    يمكن للمعلم أن يستخدم إسهامات الطلاب وتوجيه أنظار بقية التلاميذ إليها كنوع هام من أنواع التعزيز



    جداول التعزيز:

    يلعب التعزيز دوراً مهماً في تفعيل البرامج التعليمية للطلبة ، فالتعزيز يعمل على زيادة احتمالات تكرار السلوك في المستقبل وبذلك فهو أسلوب فعال لتقوية السلوك المرغوب فيه وتدعيمه، ولكي يكون التعزيز مؤثراً ينبغي أن يكون هادفاً.
    التعزيز الهادف(المشروط): هو التعزيز الذي يقدم بعد حدوث سلوك محدد فقط.
    التعزيز العشوائي(غير المشروطة):هو التعزيز الذي يتم تقديمه بصرف النظر عن طبيعة السلوك الذي يصدر عن الفرد.
    التعزيز الهادف يعتمد على ما يقوم به الفرد من سلوك ويتم تقديمه وفقاً لجداول.

    جداول التعزيز
    هي القواعد التي يتم تنظيم العلاقة بين السلوك والمعززات بناءاً عليها ((هي وصف للوقت أو الظرف الذي سيتم تقديم التعزيز فيه))

    التعزيز المتواصل: ويعني تقديم المعزز في كل مرة يحدث فيها السلوك المستهدف.

    سلبياته:
    1. سرعة انطفاء السلوك.
    2. يؤدي إلى الإشباع وينجم عن
    ذلك انخفاض ملحوظ في السلوك.
    3.إجراء غير عملي ويتطلب جهداّ كبيراً
    وكلفة خاصة إذا اشتمل على معززات مادية.
    4.يجعل المحافظة على استمرارية السلوك بعد
    التوقف عن المعالجة هدفاً من الصعب تحقيقه.


    التعزيز المتقطع: ويعني تقديم المعزز في بعض المرات
    التي يحدث فيها السلوك المستهدف

    وينقسم إلى جداول الفترةويكون فيها التعزيز متوقف على مرور فترة زمنية معينة (جداول فترة ثابتة اومتغيرة)
    وجداول النسبة ويكون فيها التعزيز متوقف على حدوث عدد معين من الاستجابات(جداول نسبة ثابتةاومتغيرة)

    مقارنة
    التعزيز المتواصل
    _يقدم التعزيز في كل مرة يحدث فيها السلوك.
    _ هو الأكثر فعالية في مرحلة اكتساب السلوك((يفضل استخدامه عند البدء بتعليم استجابة جديدة))
    _ أكثر قابلية للإنطفاء.

    التعزيز المتقطع
    _ يقدم التعزيز في بعض المرات التي يحدث فيها السلوك.
    _ هو الأفضل في مرحلة المحافظة على استمرارية السلوك ((يفضل استخدامه عندما يكون التعميم هو الهدف))
    _ أكبر مقاومة للإنطفاء.

    جدول الفترة الثابتة:

    يتم تعزيز أول استجابة بعد مرور فترة زمنية محددة .

    سلبياته
    1.يمر بفترة خمود (خمود الفترة الثابتة) في بداية الفترة الزمنية ويزداد معدل حدوث السلوك في نهاية الفترة الزمنية.
    2.لا ينتج سلوكاً قوياً ثابتاً.

    ايجابياته
    سهل الاستخدام من الناحية التطبيقية إذ يعتمد على التوقيت ولا يتطلب عد الاستجابات التي يظهرها الطالب.

    جدول الفترة المتغيرة
    يتم تقديم التعزيز للطالب عند قيامه بالسلوك المرغوب بعد مضي فتر9ة متغيرة من الزمن (تتراوح حول متوسط محدد(

    ايجابياته
    -عدم قدرة الطالب على التنبؤ بموعد التعزيز القادم.
    -ينتج سلوكاً قوياً لأن الحصول على التعزيز لا يعقبه فترات خمود طويلة وبالتالي --يصعب إطفاؤه.
    -عملي في غرفة الفصل حيث يقدم المعلم التعزيز بشكل شبه عشوائي ولا -----يحتاج إلى عد الاستجابات التي يؤديها الطالب.


    جدول النسبةالثابتة
    يتم تقديم المعزز بعد قيام الطالب بعدد محدد من الاستجابات.

    سلبياته:
    1. يتنبأ الفرد بموعد تقديم التعزيز(لن يعزز إلا بعد عدد معين من الاستجابات(
    2. يمر بفترة خمود بعد كل مرة يحدث فيها تعزيزالسلوك، يضعف بعد الحصول على التعزيز


    جدول النسبة المتغيرة
    يتم تقديم المعزز بعد قيام الطالب بعدد متغير من الاستجابات، ولكن هذا العدد يتراوح في مدى معين.

    سلبياته:
    1. لا يستطيع الفرد التنبؤ بموعد التعزيز.
    2. عدم مرور السلوك بفترة خمود بعد التعزيز.
    4.ينتج سلوكاً قوياً ثابتاً من الصعب إنطفاؤه.


    جداول التعزيز المعقدةاوجداول التعزيزالمتزامنة:
    يتم تطبيق جدولين أو أكثر من جداول التعزيز بشكل مستقل لتعزيز سلوكين أو أكثر.

    جداول التعزيز المتعددة:
    يتم استخدام جدولين مختلفين من جداول التعزيز على نحو متعاقب لتعزيز السلوك نفسه، ويكون التعاقب عشوائيا إذ يتم تطبيق جدول واحد في كل فترة زمنية مع وجود مثير تمييزي معين يظهر مع الجدول المستخدم بشكل منظم.


    جداول التعزيز المتسلسلة:
    يشبه جداول التعزيز المتعددة ولكن هذه الجداول تحدث وفق تسلسل ثابت ومعين ولا تتعاقب عشوائياً.

    جداول التعزيزالمختلطة:
    تشبه جدول التعزيز المتعدد إلا أنه لا يتم استخدام مثيرات تمييزية فيها
    اقتباس من مواضيع متعددة

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مارس 18, 2024 10:35 pm