مـنـتـدى الـطـلـبة الـعـمـانـييـن بـجـامـعـة مـؤتــة

أهـلا وسـهلا بكم في منتداكم منتدى الطلبة العمانين بجامعة مؤتة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مـنـتـدى الـطـلـبة الـعـمـانـييـن بـجـامـعـة مـؤتــة

أهـلا وسـهلا بكم في منتداكم منتدى الطلبة العمانين بجامعة مؤتة

مـنـتـدى الـطـلـبة الـعـمـانـييـن بـجـامـعـة مـؤتــة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مـنـتـدى الـطـلـبة الـعـمـانـييـن بـجـامـعـة مـؤتــة

مــنتـدى تـعـلـيمـي أجـتـماعـي لـلتواصـل بـيـن الـطـلـبة

المواضيع الأخيرة

» صيانة بريوس وغيار زيت فقط ب 20 دينار
 نظريات الإرشاد الأسري  Emptyالإثنين مايو 19, 2014 1:21 am من طرف 4hybrid

» دورة تأسيسية في السيارات الكهربائية والهايبرد
 نظريات الإرشاد الأسري  Emptyالأربعاء يناير 15, 2014 1:29 am من طرف 4hybrid

»  سامح الله زماني
 نظريات الإرشاد الأسري  Emptyالإثنين سبتمبر 23, 2013 10:44 am من طرف لا يغ ـررك أسل ـووبي

» فحص كمبيوتر شامل مجاني مع كل خدمة
 نظريات الإرشاد الأسري  Emptyالأربعاء مارس 13, 2013 4:59 am من طرف 4hybrid

» وين الأعضاء
 نظريات الإرشاد الأسري  Emptyالثلاثاء أكتوبر 16, 2012 1:02 pm من طرف بنت الجود والحلا موجود

» وقف تسجيل الطلاب العمانيين في جامعة مؤتة للعام الاكاديمي 2012/2013
 نظريات الإرشاد الأسري  Emptyالأحد سبتمبر 30, 2012 1:00 am من طرف الحرف العنيد

» Boo7ooth موقع لانجــــــاز العروض
 نظريات الإرشاد الأسري  Emptyالأحد أغسطس 05, 2012 7:31 am من طرف bpsprogrammer

» أؤمن بالقدر لكنه يؤلمني!!
 نظريات الإرشاد الأسري  Emptyالخميس أغسطس 02, 2012 6:58 am من طرف لا يغ ـررك أسل ـووبي

»  اصعب شَيْء يمُوت فيَ ξـينكْ انسَانْ وهُو حَيْ .. »
 نظريات الإرشاد الأسري  Emptyالخميس أغسطس 02, 2012 6:47 am من طرف لا يغ ـررك أسل ـووبي


    نظريات الإرشاد الأسري

    avatar
    ????
    زائر


     نظريات الإرشاد الأسري  Empty نظريات الإرشاد الأسري

    مُساهمة  ???? الثلاثاء مارس 22, 2011 11:46 am

    نظريات الارشاد الأسري

    ان نظريات الارشاد الأسري لا تركز على الفرد في الاسرة
    وانما تركز على علاقاته وتفاعلاته معها
    وعلى موقعه فيها وعلى صراعاتها
    وعلى طبيعة الاتصالات التي تحدث بين أفرادها
    وعلى نظامها وقوانينها

    ومن نظريات الارشاد الأسري
    أولا / نظرية النظم العامة

    النظام عبارة عن
    مجموعة من علاقات بين الأفراد وقد يكون مغلقا او مفتوحا
    وفي حالة النظام المفتوح تكون الحدود بين الأفراد فيه مرنة ونفاذه
    يتفاعلون مع بعضهم البعض ويتبادلون الآراء والمشاعر
    والعواطف والأحاسيس والانفعالات.
    أما في النظام المغلق فتكون الحدود مغلقة بحيث لا تسمح بوجود
    تفاعلات حقيقة ومفيدة بين أفراد او جماعات النظام.

    وترى هذه النظرية بان الاسرة عبارة عن نظام لها خصائص اكبر
    من مجموع أفرادها بمعنى انه يجب فهم الفرد من خلال الاسرة
    التي يعيش فيها وكذلك فهم مشكلاته من خلالها

    وفي الاسرة توجد قوانين وقواعد عامة محددة تضبط النظام داخلها
    ولكل نظام حدود يجب فهمها ليتسنى للمرشد الأسري ان يفهم الآلية التي يعمل بها النظام واليات الاتصال والتغذية الراجعة بين الأفراد في النظام
    وهل هي مناسبة او فير مناسبة.

    ثانيا / نظرية الاتصالات

    تقوم هذه النظرية على طرق الاتصالات التي يتواصل بها أفراد الاسرة
    مع بعضهم البعض
    وعلى أهمية الاتصال الفعال بين جميع الأطراف
    وعلى أشكاله المختلفة وعلى عناصره
    إضافة الى المعيقات التي تعيق الاتصال.

    واجبات المرشد الأسري

    1. ان ينظر الى مشكلة المسترشد على أنها مشكلة الاسرة كلها.
    2. تغيير هرمية القوى في الاسرة.
    3. المساعدة على تغيير نظام الاسرة.
    4. فهم أنواع التفاعلات والاتصالات داخل الاسرة.
    5. تعليم أفراد الاسرة التعبير عن مشاعرهم بطرق متكيفة.
    6. الابتعاد عن المجادلة مع أفراد الاسرة.

    عملية الارشاد الأسري

    تختلف المدة التي يستغرقها الارشاد
    باختلاف أهداف الاسرة منه وبدرجة تعاونها معه

    قد تتراوح بين عدة جلسات او عدة سنوات
    ولعل لطريقة الارشاد دور من حيث ترتيب عملية الارشاد
    فتأخذ الشكل التالي

    المقابلة الأولى /

    وتعتبر هذه الجلسة من أهم الجلسات
    لأنها تحدد مسار الارشاد
    وتهدف الى تسمية المشكلة والى إشراك الاسرة في عملية الارشاد
    وتشجيع الأفراد على ذلك
    وتأخذ عملية الارشاد الأشكال التالية بعد المقابلة الأولى:

    1. التهيئة والإحماء
    يقوم هنا المرشد بالتعرف على أفراد الاسرة جميعا
    ويعرفهم بنفسه ويتعرف على علاقاتهم ببعضهم البعض
    ويقوم بالتعرف على صاحب المشكلة.


    2. إعادة تسمية المشكلة
    بعد التعرف على صاحب المشكلة ومقابلة جميع أفراد الاسرة
    يقوم المرشد بسؤال الأب عن الشيء الذي يستطيع تقديمه للأسرة
    ( يقوم الأب بتحديد مطالبه من الارشاد).

    3. عرض المشكلة
    وتركز هذه المرحلة على جوهر الصراع داخل الاسرة
    ويقوم المرشد بسماع كل فرد من أفراد الاسرة
    (سماع وجهات نظرهم عن المشكلة).
    وتشير الاسرة الى عدم قدرتها على حل المشكلة.

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 16, 2024 3:54 pm