مـنـتـدى الـطـلـبة الـعـمـانـييـن بـجـامـعـة مـؤتــة

أهـلا وسـهلا بكم في منتداكم منتدى الطلبة العمانين بجامعة مؤتة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مـنـتـدى الـطـلـبة الـعـمـانـييـن بـجـامـعـة مـؤتــة

أهـلا وسـهلا بكم في منتداكم منتدى الطلبة العمانين بجامعة مؤتة

مـنـتـدى الـطـلـبة الـعـمـانـييـن بـجـامـعـة مـؤتــة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مـنـتـدى الـطـلـبة الـعـمـانـييـن بـجـامـعـة مـؤتــة

مــنتـدى تـعـلـيمـي أجـتـماعـي لـلتواصـل بـيـن الـطـلـبة

المواضيع الأخيرة

» صيانة بريوس وغيار زيت فقط ب 20 دينار
 بطارية مقاييس التقدير التشخيصية( الزيات 2002)  Emptyالإثنين مايو 19, 2014 1:21 am من طرف 4hybrid

» دورة تأسيسية في السيارات الكهربائية والهايبرد
 بطارية مقاييس التقدير التشخيصية( الزيات 2002)  Emptyالأربعاء يناير 15, 2014 1:29 am من طرف 4hybrid

»  سامح الله زماني
 بطارية مقاييس التقدير التشخيصية( الزيات 2002)  Emptyالإثنين سبتمبر 23, 2013 10:44 am من طرف لا يغ ـررك أسل ـووبي

» فحص كمبيوتر شامل مجاني مع كل خدمة
 بطارية مقاييس التقدير التشخيصية( الزيات 2002)  Emptyالأربعاء مارس 13, 2013 4:59 am من طرف 4hybrid

» وين الأعضاء
 بطارية مقاييس التقدير التشخيصية( الزيات 2002)  Emptyالثلاثاء أكتوبر 16, 2012 1:02 pm من طرف بنت الجود والحلا موجود

» وقف تسجيل الطلاب العمانيين في جامعة مؤتة للعام الاكاديمي 2012/2013
 بطارية مقاييس التقدير التشخيصية( الزيات 2002)  Emptyالأحد سبتمبر 30, 2012 1:00 am من طرف الحرف العنيد

» Boo7ooth موقع لانجــــــاز العروض
 بطارية مقاييس التقدير التشخيصية( الزيات 2002)  Emptyالأحد أغسطس 05, 2012 7:31 am من طرف bpsprogrammer

» أؤمن بالقدر لكنه يؤلمني!!
 بطارية مقاييس التقدير التشخيصية( الزيات 2002)  Emptyالخميس أغسطس 02, 2012 6:58 am من طرف لا يغ ـررك أسل ـووبي

»  اصعب شَيْء يمُوت فيَ ξـينكْ انسَانْ وهُو حَيْ .. »
 بطارية مقاييس التقدير التشخيصية( الزيات 2002)  Emptyالخميس أغسطس 02, 2012 6:47 am من طرف لا يغ ـررك أسل ـووبي


    بطارية مقاييس التقدير التشخيصية( الزيات 2002)

    avatar
    ????
    زائر


     بطارية مقاييس التقدير التشخيصية( الزيات 2002)  Empty بطارية مقاييس التقدير التشخيصية( الزيات 2002)

    مُساهمة  ???? الثلاثاء مارس 22, 2011 12:00 pm

    أعدت بطارية مقاييس التقدير التشخيصية لصعوبات التعلم التي بين أيدينا، والتي تنطوي على درجات عالية من الصدق والثبات، بهدف تقدير تسعة أنماط من الصعوبات الموضحة فيما بعد، حيث شملت هذه المقاييس أكثر الخصائص السلوكية المرتبطة تماماً بأنماط صعوبات التعلم المختلفة، التي تشيع وتتواتر من حيث التكرار والديمومة والأمد لدي ذوي الأنماط المختلفة من صعوبات التعلم ، التي شملتها مقاييس التقدير الحالية، والتي أجمعت الدراسات والبحوث التي أجريت في هذا المجال -التي قمنا بمسحها- على شيوعها وتواترها لديهم.

    وأنماط الصعوبات التي تقيسها مقاييس التقدير التشخيصية هي:

    · صعوبات التعلم النمائية

    · وصعوبات التعلم الأكاديمية،

    · وصعوبات السلوك الاجتماعي والانفعالي.

    المتمثلة في:

    1. صعوبات الانتباه .

    2. صعوبات الإدراك البصري .

    3. صعوبات الإدراك السمعي.

    4. صعوبات الإدراك الحركي .

    5. صعوبات الذاكرة .

    6. صعوبات القراءة .

    7. صعوبات الكتابة.

    8. صعوبات الرياضيات.

    9. صعوبات السلوك الاجتماعي والانفعالي.

    وصــف مقاييس التقدير التشخيصية لصعوبات التعلم
    تم إعداد مقاييس التقدير التشخيصية لصعوبات التعلم للاستخدام في الكشف والتشخيص لذوي صعوبات التعلم من التلاميذ من الصف الثالث حتى الصف الثالث الإعدادي، وهي مقاييس تقدير ثابتة وصادقة من النوع معياري المرجع وتتكون من تسعة مقاييس مستقلة منها خمسة مقاييس تتناول اضطراب العمليات المعرفية، المتمثلة في:الانتباه، والإدراك البصري، والإدراك السمعي، والإدراك الحركي، والذاكرة وثلاثة أخرى تتناول صعوبات التعلم الأكاديمية المتمثلة فى القراءة، والكتابة، والرياضيات، والمقياس السابع منها يتناول اضطرابات السلوك الانفعالي والاجتماعي0

    كل مقياس يتكون من 20 بندا تصف أشكال السلوك المرتبطة بصعوبات التعلم في المجال النوعي المعين، وعلى القائم بالتقدير قراءة كل بند وتحديد على أفضل نحو ممكن مدى انطباق مضمون السلوك الذي يصفه البند على التلميذ موضوع التقدير (دائما= 4 أكثر تكرارا، نادرا=1).

    وقد تم اختيار بنود كل مقياس من خلال الخصائص السلوكية التي كشفت عنها نتائج البحوث والكتابات النظرية حول الصعوبات النوعية الخاصة في التعلم، والتي تم تحكيمها والتأكد من صلاحيتها من قبل عدد من المحكمين البارزين في مجال صعوبات التعلم وكذلك من خلال التحليلات الإحصائية الملائمة للبنود.

    وقد استهدفنا من إعداد هذه المقاييس مساعدة القائمين بالتشخيص التعرف (أي تشخيص) الصعوبات الخاصة في التعلم لدى الأفراد موضوع التقدير، اعتماداً على الخصائص السلوكية التي تعكس عمليات التجهيز والمعالجة الداخلية المرتبطة بالصعوبات النوعية الخاصة في التعلم كما أكدتها الدراسات والبحوث المتعلقة0 ولهذه المقاييس طبيعة كمية تقويمية، حيث أنها تتكون من تقديرات المعلمين والأخصائيين الإكلينيكيين لأنماط محددة من السلوك ترتبط بصعوبات التعلم التي تمت ملاحظتها في مواقف تدريسية أو إكلينيكية حقيقية.

    وهذه التقديرات (أي القيم المعطاة من جانب القائمين بالتقدير الذين يعرفون الشخص موضوع التقويم) تستخدم للكشف في إطار كمي عن أنماط سلوك الفرد في المجالات التسعة التي تقيسها هذه المقاييس0 وهذه البيانات الكمية تم تحويلها إلى درجات معيارية، ومئينيات تم الحصول عليها باستخدام المعالجات الإحصائية الملائمة0

    والافتراض الأساسي الذي بنيت عليه مقاييس التقدير هو تقدير السلوك الظاهر القابل للقياس والملاحظة والحكم الموضوعي الذي يعكس مدى كفاءة العمليات العقلية المعرفية المحددة التي يُعتقد أنها ضرورية للأداء العقلي المعرفي، وكذا كفاءة المهارات الأكاديمية المستخدمة في اللغة– المنطوقة والمكتوبة – والرياضيات والسلوك الاجتماعي والانفعالي0

    ونظرا لأن هذه العمليات ذات طبيعة داخلية غير مرئية invisible فإن الكشف عنها وتشخيصها من خلال هذه المقاييس يعد إسهاما بالغ الأهمية بالنسبة للفرد، والقائمين بالتقدير، والمجتمع، حيث تعكس مدى كفاءة الطريقة التي يعالج بها الفرد المعلومات الأساسية في المجالات التسعة المشار إليها.

    استخدامات مقاييس التقدير التشخيصية لصعوبات التعلم
    لمقاييس التقدير التشخيصية لصعوبات التعلم نمطين من الاستخدامات:
    الأول، وهو الأكثر أهمية إمكانية استخدام مقاييس التقدير التشخيصية في تشخيص الصعوبات النوعية الخاصة في التعلم في واحد أو أكثر من المجالات التسعة: المتمثلة في: الانتباه، والإدراك، والذاكرة و القراءة، والكتابة، والرياضيات، والسلوك الاجتماعي والانفعالي، من خلال مقارنة الدرجات التي يحصل عليها الفرد موضوع التقدير، مع درجات عينة تقنيين مقاييس التقدير التشخيصية لصعوبات التعلم وتحليل بروفيل الدرجات 0ويمكن استخدام مقاييس التقدير التشخيصية لصعوبات التعلم إلى جانب الأساليب القياسية الأخرى لتأكيد التشخيص الفارق لصعوبات التعلم 0
    كما يمكن استخدامها كأداة للبحث العلمي،حيث يفتقر مجال صعوبات التعلم افتقاراً حاداً لأدوات صادقة، وثابتة، وذات معايير علمية، يعتمد عليها في إجراء البحوث القابلة للتعميم، بسبب هلامية إجراءات التعرف على الأفراد ذوي صعوبات التعلم وتباينها في الأنظمة المختلفة.

    ويمكن للمعلمين استخدام مقاييس التقدير التشخيصية لصعوبات التعلم في فحصهم للتلاميذ ذوي المشكلات الأكاديمية، كما يمكن لأخصائيي التربية الخاصة في صعوبات التعلم، وأخصائيي التشخيص استخدام مقاييس التقدير التشخيصية كجزء من تقويمهم، أو كمصدر للبيانات يعتمد عليها في التشخيص الفارق، كما يجد الأخصائيون النفسيون في مقاييس التقدير دعماً للمقاييس والاختبارات المقننة التى يجرونها0
    العيـون السولعيـه.M.
    العيـون السولعيـه.M.
    عضو مميز
    عضو مميز


    عدد المساهمات : 836
    تاريخ التسجيل : 05/03/2011
    العمر : 33
    الموقع : e_3sl._.2010@hotmail.com

     بطارية مقاييس التقدير التشخيصية( الزيات 2002)  Empty رد: بطارية مقاييس التقدير التشخيصية( الزيات 2002)

    مُساهمة  العيـون السولعيـه.M. الثلاثاء مارس 22, 2011 3:08 pm

    نايس الموضوع كثير حلوو يعطيك الف عافيه صمت تسلم ايدك ^^

    تقبل مرووري

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس أكتوبر 31, 2024 5:05 pm